القائمة الرئيسية

الصفحات

حلول تمارين الصف 02 الثانوي شعبة ادب و فلسفة رياضيات مجانا

حلول تمارين  الصف 02  الثانوي  شعبة  ادب و فلسفة  رياضيات   مجانا   
 

· توجیهات لتنفیذ الأنشطة : 

استبیان متعدد الإجابات : 

یهدف هذا الاستبیان إلى تحدید مكتسبات التلامیذ حول مفهوم التواتر الذي هو الركیزة الأساسیة في المقاربة التواتریة للاحتمالات.
أنشطة تمهیدیة :
  

نشاط 1 :الحوادث  

یهدف هذا النشاط إلى جعل التلمیذ یتمكن من تعیین مجموعة إمكانیات (نتائج) حادثة وكذا تعیین مجموعة إمكانیات لتقاطع واتحاد حادثتین.
نشاط
2 :الاحتمال والجدول الإحصائي  

یرمي هذا النشاط إلى تمكین التلمیذ من مقاربة مفهوم احتمال حادثة كنسبة عدد الإمكانیات المواتیة لهذه الحادثة على عدد الإمكانیات الممكنة و یكون تعیین عدد الإمكانیات (المواتیة والممكنة) بالاعتماد على جدول توزیع تواترات. نشاط 3 :قانون احتمال
یهدف هذا النشاط إلى تمكین التلمیذ من مقاربة مفهوم "قانون احتمال" وهذا بانجاز تجربة عشوائیة ثم حساب تواترات حوادث، أولا، في حالة عینة صغیرة ثم في حالة عینة كبیرة باستعمال محاكاة. ویدرك التلمیذ من خلال هذا النشاط أن التواتر التجریبي
یؤول إلى التواتر النظري ومنه قانون الاحتمال المرفق إلى التجربة العشوائیة



حلول تمارين  الصف 02  الثانوي  شعبة  ادب و فلسفة  رياضيات   مجانا
حلول تمارين  الصف 02  الثانوي  شعبة  ادب و فلسفة  رياضيات   مجانا 

توجیهات لتنفیذ الأنشطة 

استبیان متعدد الإجابات 

یهدف هذا الاستبیان إلى تقویم مكتسبات التلامیذ حول مفهوم النسبة المئویة وبالأخصّ الحساب على النسب المئویة. یسمح هذا النشاط بذكر بعض الأخطاء الشائعة المتعلقة بهذا المفهوم قصد تفادیها .

الأنشطة التمهیدیة  

نشاط 1 :نسبة الجزء إلى الكلّ  

یهدف هذا النشاط إلى تمكین التلمیذ من حساب نسب مئویة مختلفة وتوظیف النسبة المئویة لحساب بعض القیم. ومن خلال المثال الملموس المقترح یستنتج التلمیذ تعریف نسبة الجزء إلى الكلّ. 

نشاط 2 :النسبة المئویة لنسبة مئویة أخرى  

یرمي هذا النشاط إلى جعل التلمیذ یستنتج، من خلال مثال بسیط، الخاصیة التي تسمح بحساب نسبة مئویة لنسبة مئویة أخرى

نشاط 3 :التطوّر والنسبة المئویة  

یهدف هذا النشاط إلى تمكین التلمیذ من استنتاج الخاصیة التي تسمح بإیجاد النسبة المئویة لتطوّر إجمالي الناتجة عن تطوّرات متعاقبة.

نشاط 4 :المؤشرات  

یهدف هذا النشاط إلى تمكین التلمیذ من الوصول إلى تعریف المؤشر وبالتالي استغلال هذا المؤشر لحساب النسبة المئویة لتطوّر ظاهرة ما

تعليقات

التنقل السريع