القائمة الرئيسية

الصفحات

تحضير نص المذياع لغة عربية للسنة الأولى متوسط - الجيل الثاني

تحضير نص المذياع لغة عربية للسنة الأولى متوسط - الجيل الثاني

تعريف الشّاعر

محمود غنيم: شاعر مصريّ (1902-1972) ، حفظ القرآن الكريم ، عمل مدرّسا ثمّ مفتّشا وعميدا للّغة العربيّة ، عرف بشغفه للشّعر فحفظ الكثير منه ، من مؤّلفاته الشّعريّة "صرخة في واد" ، "في ظلال الثّورة
 الفهم العامّ :

. عن أيّ اختراع يحدّثنا الشّاعر ؟ المذياع_ 

. ما الّذي أثاره في نفسيّة الشّاعر ؟ أثار الدّهشة و الاستغراب_ 

. بم شبّه الشّاعر المذياع ؟ شبّهه بالمغنّي المترنّم_ 
 ماذا جعلت آلة المذياع من حجرة الشّاعر ؟ جعلت حجرته الضّيّقة أفقا واسعا، فمن حجرته يسمع أخبار العالم_  

ماذا يقصد بقوله "الكرة الأرضيّة انحصرت في جوفها"؟ يتتبّع أخبارها من حجرته_   

 ما مزايا المذياع ؟ يستطيع التّحكّم في الأصوات من خلال لوحتها فيبدّل ويغيّر الموجات فيسمع تارة ألحاناوتارة ثرثرة        وأخرى اختصارا_
الفكرة العامة

وصف الشاعر للمذياع و اندهاشه من مكوناته و مميزاته.


شرح المفردات

شاد : مغنٍّ، ترنّم : غنّى، قُدَّ : قدّ الثّوب شقّه طولا، وهنا بمعنى صُنِع

يرتدّ : يرجع ، منحصرا : غير قادر على إدراك هذا الأفق الواسع ، انحصرت : انحبست ، أذَرُ : أترك ، الحَشْوُ : ما حُشي ومُلِئبه الشَّيءُ , أفقا: ملتقى الأرض بالسماء , جوفها: داخلها , الورى: الخلق و البشر , مستتر: مختفي  

تحضير نص المذياع لغة عربية للسنة الأولى متوسط - الجيل الثاني

الأفكار الأساسية

  1. دهشة و استغراب الشاعر من مذياع
  2. وصف الكاتب للمذياع في حجرته
  3. تعداد الشاعر لمزايا المذياع المتعددة

المغزى من النص 

القيمة التربوية 

المذياع من اهم الوسائل الصوتية المسموعة ، كان له الصدارة بين وسائل الاعلام قبل انتشار التلفزيون ، الذي ازاحه الى المرتبة الثانية 
الى المرتبة الثالثة ، لكنه لا يزال احدى الوسائل الهامة واسعة الانتشار 
أتذوق النص

البناء الفنّي : كم عدد أبيات النًّصّ؟ ما نوعه؟ هل تعتمد على نظام الشّطر أم نظام السطر ؟ إذا هل هي عموديّة أم حرّة ؟

نوع النّصّ : قصيدة من الشّعر العموديّ

نمط النّصّ : وصفيّ

تأمّل البيت الآتيّ

كأنّما الكرة الأرضيّة انحصرت *** في جوفها والورى في جوفها انحصروا

بم يخبرنا الشّاعر ؟ هل كلامه يحتمل الصّدق والكذب ؟ كيف ذلك ؟

كيف نسمّي هذا النّوع من الأساليب الّذي يحتمل الصّدق و الكذب ؟ الأسلوب الخبريّ


الأسلوب الخبريّ : هو الأسلوبُ الّذي يحتملُ الصّدقَ و الكذبَمثل : إنّ اللغةَ العربيّةَ أفضلُ اللّغاتِ


هات جملا خبريّة من القصيدة (قد حكّمتني في الأصوات لوحتها ...)

أيّ الجملتين الآتيتين خبريّة ؟ نجح خالد / هل نجح خالد ؟
كوّن جملا ذات أساليب خبريّة

الأرض تدور حول نفسها / الرّبيع أجمل الفصول / صحراء الجزائر غنيّة بالثّروات

حدّد عناصر الجملة الآتية : إنّي سمعت لسانا  


تعليقات

التنقل السريع