القائمة الرئيسية

الصفحات

تحضير نص في سبيل العائلات الكتاب المدرسي الجديد سنة ثانية متوسط مادة اللغة العربية

    ا لتعريف بالشاعر:   



مفدي زكرياء (1908م-1977م):شاعر ومناضل جزائري، كرس شعره لقضايا وطنه فعرف بـ”شاعر الثورة الجزائرية”، خلد تاريخ بلده      في “إلياذة الجزائر” التي بلغت ألف بيت من الشعر، أصدر عددا من الدواوين، وكتب كلمات النشيد الجزائر الوطني.  





ولد زكري بن سليمان (مفدي زكرياء) يوم 12 يونيو/حزيران 1908 بأحد القصور السبعة لوادي ميزاب بني يزقن في ولاية غرداية جنوب الجزائر، عرف بلقب “مفدي” الذي أطلقه عليه زميله سليمان بو جناح، تلقى تعليمه بعنابة وتعلم باللغتين الفرنسية و العربية،  

درس في المدرسة الخلدونية و مدرسة العطاريين وجامعة الزيتونة بتونس ونال شهاداته كان عضواً أساسياّ في حزب نجم شمال إفريقيا. وكان عضواً في حزب الشعب،  

و في حزب حركة انتصار الحريات الديمقراطية. انضم إلى صفوف جبهة التحرير الوطني الجزائري. سجنته فرنسا همة فعالة في النشاط الأدبي والسياسي في كامل أوطان المغرب.  

توفي زكري بن سليمان (مفدي زكريا) يوم 17 أغسطس/آب 1977 بتونس ونقل جثمانه إلى الجزائر ودفن بمسقط رأسه في بني يزقن بغرداية، ليدفن بمسقط رأسه ببني يزقن ولاية غرداية.  



أصدر دواوين شعر، من بينها: “تحت ظلال الزيتون” و”اللهب المقدس”، و”إلياذة الجزائر”، و”من وحي الأطلس”، كما ترك العديد من الدواوين التي لم تنشر.
   
تحضير نص  في  سبيل العائلات  الكتاب المدرسي الجديد  سنة ثانية متوسط  مادة اللغة العربية
 تحضير نص  في  سبيل العائلات  الكتاب المدرسي الجديد  سنة ثانية متوسط  مادة اللغة العربية 


أسئلة  الفهم 
 



س: إلام يدعونا الشّاعر ؟  
ج : إلى العناية بالعائلات.

س: كيف يكون ذلك ؟  
ج : ببذل الجهود للحفاظ عليها.

س: لم دعانا الشّاعر للاعتناء بالعائلات ؟ 
 ج : لأنها أمر عظيم، فهي سرّ الحياة، في حماها الخير، وجميع البركات، وفي رضاها برّ وفلاح ونجاة ..

س: عمّ ينهانا الشّاعر ؟  
ج : عن عدم قضاء العمر في اللهو والعبث ، ولا إضاعة المال .

س: متى تطيب الحياة ويصفو العيش ؟  
ج : بين زوج وبنين وأب راض وأمّ …

بم شبّه الشّاعر البيت ؟  
ج : بجنّة الفردوس .

س: كيف يعيش أفراده ؟  
ج : سعداء .
 
س: ما الذي يزيد البيت سعادة ؟  
ج : رضا الله.

س: علام يحصل من جعل البيت حماه ؟  
ج : الفلاح ، الهناء ، النّجاح ، الصّلاح.

س: ماذا ينتج عن ذلك ؟   
  ج : رضا الله وتحقيق المنى. 

أثري رصيدي اللغوي :  


  1. عفوا : إسرافا.
  2. يسري : يسير ـ يمشي.
  3. المنى: الأماني ـ الرّغبات.
  4. القطر:الوطن.
  5. ماجنين: غير مبالين.
  6. عابثين: لاعبين.
  7. الرغيد: الطيب الواسع. 
  8. الدنى : مفرده دنيا.

تحضير نص  في  سبيل العائلات  الكتاب المدرسي الجديد
تحضير نص  في  سبيل العائلات  الكتاب المدرسي الجديد   ذ



الفكرة العامة :



  • وجوب الإعتناء بالعائلات وضرورة بذل الجهود للحفاظ عليها.
  • مصير العائلات بين أيدي المنتسبين إليها.
  • بيان الشاعر تأثير السعادة المنزلية في بلوغ الاهداف وذكر مظاهرة
  • نصيحة الشاعر لأبناء الوطن بالعناية بالعائلة لأنها مصدر السعادة والهناء.   



الأفكار الاساسية :


  1. دعوة الشاعر الشباب للاهتمام بالعائلة وتعداد أثر ذلك
  2. العيش الكريم مرهون بحسن استغلال العمر و المال.
  3. أثر اللحمة الأسرية في سعادة البيت
  4. البيت مصدر كل نجاح
  • فوائد الاعتناء بالعائلات
  • العيش الكريم مرهون بحسن استغلال العمر والمال.
  • أثر اللّحمة الأسريّة في سعادة البيت.
  • البيوت منبع تحقيق النجاح وبلوغ المنى.
  1. دعوة أبناء الوطن إلى العناية بالعائلات وتعداد أثر ذلك .
  2. أسباب صفو العيش ونهي الشّاعر عن أسباب التّعاسة.
  3. أهم ركائز السّعادة الأسريّة.
  4. بلوغ النّجاح مرتبط باعتبار البيت وطنا والدفاع عنه.      
  • البيوت منبع تحقيق النجاح وبلوغ المنى.
  • بلوغ النّجاح مرتبط باعتبار البيت وطنا والدفاع عنه.
  • البيت مصدر كل نجاح.

  
المغزى العام من النص :  


  • عندما تنظر إلى حياتك فإنّ أعظم حبّ هو حب العائلة.
  • العائلة نعمة وجب العمل على الحفاظ عليه.
  • تحدث الكاتب عن الأشياء التي يضحي بها الإنسان في سبيل العائلات.
  • تماسك الأسرة واتحادها وذلك لما يضحي به الفرد في سبيل أن تحيا عائلته.
  • عندما تنظر إلى حياتك فإنّ أعظم حبّ هو حب العائلة.
  • ما أفضل العائلة حين تجتمع وتلهو وتفرح وبوجود الوالدين تضاف نكهة خاصة لهذا الشمل.
  • العائلة هي المكان الدافئ الذي يلجا اليه الشخص حينما يتعب او يغرق في بحر الدنيا و لا يوجد أجمل من جو العائلة حين يجلسون مع بعضهم البعض و يتحدثون و يمرحون و لا تكتمل 
  •  العائلة الا بوجود الوالدان.عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ يَقُولُ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: ((كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْؤول عَنْ رَعِيَّتِهِ، الإِمَامُ رَاعٍ وَمَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَالرَّجُلُ رَاعٍ فِي أَهْلِهِ وَهُوَ مَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَالْمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ فِي بَيْتِ زَوْجِهَا وَمَسْؤولَةٌ عَنْ رَعِيَّتِهَا، وَالْخَادِمُ رَاعٍ فِي مَالِ سَيِّدِهِ ومَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، -قَالَ: وَحَسِبْتُ أَنْ قَدْ قَالَ: وَالرَّجُلُ رَاعٍ فِي مَالِ أَبِيهِ وَمَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ- وَكُلُّكُمْ رَاعٍ وَمَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ)) [أخرجهما البخاري ومسلم في صحيحهما عن ابن عمر].
   
تحضير نص في سبيل العائلات سنة ثانية متوسط مادة اللغة العربية
تحضير نص في سبيل العائلات سنة ثانية متوسط مادة اللغة العربية  


تلخيص النص: “في سبيل العائلات”  

  1. استخرج من النص قيمة اجتماعية ؟ القيمة الاجتماعية تتجلى في تماسك الأسرة واتحادها وذلك لما
  2. يضحي به الفرد في سبيل أن تحيا عائلته. 

  3. ما النمط الغالب على النص؟ اذكر بعض مؤشراته.
  4. النمط الغالب على النص هو: النمط التوجيهي (الإيعازي).  
  5. ومن مؤشراته: الخطاب المباشر، توظيف الأساليب الإنشائية:
  6. النداء في قوله: يا بني القطر.
  7. الأمر في قوله: استقيموا، اعتنوا.
  8. النهي في قوله: لا تقضّوا العمر لهوا، لا تكونوا عابثين، لا تهينوا المال.
  9. التعجب في قوله: ما ألذ العيش صفوا.
  10. المدح في قوله: حبذا العيش الرغيد.

  • ما الصورة البيانية في قول الشاعر : جنة الفردوس … ؟ الصورة البيانية عبارة عن تشبيه حيث شبه البيت بجنة الفردوس
  • المشبه: جنة الفردوس.
  • المشبه به: بيت.
  • أداة التشبيه: محذوفة.
  • ما نوع العاطفة التي تلمحها في النص؟ عاطفة حب وإجلال متبادلة بين أفراد العائلة.
  • تكررت عبارة “في سبيل العائلات” بين أثرها. تكررت عبارة “في سبيل العائلات” للدلالة على أهمية العائلة ومكانتها الكبيرة، وترسيخ العائلة لدى أذهان الأفراد.
كيف يسمى تكرار عبارة “في سبيل العائلات” في الشعر؟ يسمّى تكرار عبارة “في سبيل العائلات” في الشعر

تعليقات

التنقل السريع